اقامت وحدة الشؤون العلمية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة، ورشة علمية عن طرائق التدريس التخصصية القتها تدريسيات مادة طرائق التدريس.

 تضمنت الورشة ثلاثة محاور :فقد كانت المحور الاول حول (التدريس الابداعي) وتم تقديمه من قبل كل من ا.د.هدى عبد السميع وا.م.د ميساء نديم احمد ، اذ عرفنه بأنه اسلوب تعليمي يقوم على استخدام استراتيجيات متنوعة ومبتكرة تهدف الى جعل التعليم ممتع وفعال بحيث ينتقل الطالب من متلق للمعلومة الى مشارك فعال في بناءها واستخدامها ،كما تطرقن الى اهمية التدريس الابداعي في تنمية التفكير الابداعي لدى الطلبة وزيادة الدافعية للتعلم وتنمية مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي وتعزيز الثقة بالنفس عند المتعلم وتحقيق التعلم النشط حيث يكون الطالب محور العملية التعليمية .

اما المحور الثاني فقد تم تقديمه من قبل كل من ا.م.د.نديمة بدر، م.م زهراء حازم، حول (التدريس الفعال) اذ اشرن الى التدريس بأنه عملية تعليمية منظمة ومخططة تهدف الى تحقييق اهداف تعليمية محددة، موضحات  خصائص التدريس الفعال منها التركيز على المتعلم ،تنويع الاساليب ،تحقيق الاهداف التعليمية ،استخدام التقويم المستمر، التغذية الراجعة، كما تناولن اساليب التدريس الفعال منها :تنويع الانشطة الصفية ،طرح اسئلة مفتوحة ،استخدام التكنلوجيا .

اما المحور الثالث والاخير فقد تناول التدريس المتمايز من قبل كل ا.د.نجلاء عباس وا.د. نهاد محمد اذ بينن ان التدريس المتمايز هو عملية تدريس للمتعلمين ذوي القدرات المختلفة في الفصل الواحد وهو يفترض ان الفصل الدراسي يحتوي على متعلمين مختلفين في البيئة المنزلية والثقافة العامة والرياضية والخبرات السابقة والمتطلبات الدراسية ، كما صنفن خطوات التدريس المتمايزالى التقويم القبلي، تصنيف المتعلمين في مجموعات على اساس ما بينهم من قواسم مشتركة ،تحديد اهداف التعلم ،اختيار المواد والانشطة التعليمية ،تنظيم بيئة التعلم ،اختيار استراتيجيات لتدريس الملائمة لكل مجموعة ،تكليف كل مجموعة بأنشطة تعليمية ملائمة ،اجراء عملية تقويم بعد تنفيذ الدرس لقياس مخرجات التعليم .

وتحقق هذه الورشة احد اهداف التنمية المستدامة متمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

اقامت وحدة الشؤون العلمية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة، ورشة علمية عن طرائق التدريس التخصصية القتها تدريسيات مادة طرائق التدريس.

 تضمنت الورشة ثلاثة محاور :فقد كانت المحور الاول حول (التدريس الابداعي) وتم تقديمه من قبل كل من ا.د.هدى عبد السميع وا.م.د ميساء نديم احمد ، اذ عرفنه بأنه اسلوب تعليمي يقوم على استخدام استراتيجيات متنوعة ومبتكرة تهدف الى جعل التعليم ممتع وفعال بحيث ينتقل الطالب من متلق للمعلومة الى مشارك فعال في بناءها واستخدامها ،كما تطرقن الى اهمية التدريس الابداعي في تنمية التفكير الابداعي لدى الطلبة وزيادة الدافعية للتعلم وتنمية مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي وتعزيز الثقة بالنفس عند المتعلم وتحقيق التعلم النشط حيث يكون الطالب محور العملية التعليمية .

اما المحور الثاني فقد تم تقديمه من قبل كل من ا.م.د.نديمة بدر، م.م زهراء حازم، حول (التدريس الفعال) اذ اشرن الى التدريس بأنه عملية تعليمية منظمة ومخططة تهدف الى تحقييق اهداف تعليمية محددة، موضحات  خصائص التدريس الفعال منها التركيز على المتعلم ،تنويع الاساليب ،تحقيق الاهداف التعليمية ،استخدام التقويم المستمر، التغذية الراجعة، كما تناولن اساليب التدريس الفعال منها :تنويع الانشطة الصفية ،طرح اسئلة مفتوحة ،استخدام التكنلوجيا .

اما المحور الثالث والاخير فقد تناول التدريس المتمايز من قبل كل ا.د.نجلاء عباس وا.د. نهاد محمد اذ بينن ان التدريس المتمايز هو عملية تدريس للمتعلمين ذوي القدرات المختلفة في الفصل الواحد وهو يفترض ان الفصل الدراسي يحتوي على متعلمين مختلفين في البيئة المنزلية والثقافة العامة والرياضية والخبرات السابقة والمتطلبات الدراسية ، كما صنفن خطوات التدريس المتمايزالى التقويم القبلي، تصنيف المتعلمين في مجموعات على اساس ما بينهم من قواسم مشتركة ،تحديد اهداف التعلم ،اختيار المواد والانشطة التعليمية ،تنظيم بيئة التعلم ،اختيار استراتيجيات لتدريس الملائمة لكل مجموعة ،تكليف كل مجموعة بأنشطة تعليمية ملائمة ،اجراء عملية تقويم بعد تنفيذ الدرس لقياس مخرجات التعليم .

وتحقق هذه الورشة احد اهداف التنمية المستدامة متمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

Comments are disabled.